سؤال مسابقة إذاعة القرآن 2023 الثامن عشر مكتوب وفيديو مع الحل

سؤال مسابقة إذاعة القرآن 2023 الثامن عشر مكتوب وفيديو مع الحل

سؤال مسابقة إذاعة القرآن 2023 الثامن عشر مكتوب وفيديو مع الحل

مع السؤال الثامن عشر من أسئلة مسابقة إذاعة القرآن 2023 ، ونتمنى الفوز والتوفيق للجميع ، المسابقة مكتوبة وفيديو مع حل المسابقة.

مسابقة يومية تقدمها إذاعة القرآن الكريم بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية إعداد وتقديم رضا عبد السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة المؤمنون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

السؤال الثامن عشر من أسئلة مسابقة إذاعة القرآن

خلق الله الماء وجعله أصلا لحياة كل حي ، فهو قوام الحياة وأساسها ، وبدونه تتعذر الحياة على كل المخلوقات ، لذا أولى الشرع الشريف اهتماما بالغا بالماء ، وحث الناس على ضرورة المحافظة عليه وعدم الإسراف في استخدامه ، وعدم تلويثه أو إفساده بأي صورة من الصور .

لما كان الماء قوام حياة الكائنات ، فقد رغبت السنة المطهرة في سقيا الماء ، وإعطائه لطالبه ولو كان حيوانا أبكم لا يبين ، وبشرت من يفعل ذلك بالثواب العظيم والأجر الكبير.

فعن أبي هريرة رضى الله عنه أن سول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” بَيْنمَا رَجُلٌ يَمْشِي بطَريقٍ اشْتَدَّ علَيْهِ الْعَطشُ، فَوجد بِئراً فَنزَلَ فِيهَا فَشَربَ، ثُمَّ خَرَجَ فإِذا كلْبٌ يلهثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بلَغَ هَذَا الْكَلْبُ مِنَ العطشِ مِثْلَ الَّذِي كَانَ قَدْ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَملأَ خُفَّه مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَه بِفيهِ، حتَّى رقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَه فَغَفَرَ لَه. قَالُوا: يَا رسولَ اللَّه إِنَّ لَنَا في الْبَهَائِم أَجْراً؟ فَقَالَ: “في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ”.

تابع المسابقة

ومن أهم العبادات التى ارتبطت بالطهارة في الشرع الشريف الصلاة التى هي أساس الدين وعماده وجعلت الطهارة مفتاحا للصلاة فقال صلى الله عليه وسلم : ” مِفتاحُ الصَّلاةِ الطُّهورُ ، وتحريمُها التَّكبيرُ ، وتحليلُها التَّسليمُ ” .

والقرآن الكريم فياض بالإشارات العلمية حول الماء ودوره في الحياة ، وكيفية إنزاله وحفظه في باطن الأرض ، وكونه مصدرا للحياة .

ومن ذلك ما جاء في الجزء الثامن عشر من القرآن الكريم حيث نبه الحق سبحانه وتعالى عباده إلى أنه خلق جميع الدواب التى على وجه الأرض من ماء ، أي مادتها كلها الماء .

فالحيوانات التى تتوالد مادتها ماء النطفة ، حيث يلقح الذكر الأنثى ، والحيوانات التى تتولد من الأرض لا تتولد إلا من الرطوبات المائية كالحشرات لا يوجد منها شيء يتولد من غير ماء أبدا .

فالمادة واحدة وهي الماء الذي هو أصل الحياة ، لكن الخلقة مختلفة من وجوه كثيرة ، فمنهم من يمشى على بطنه الحية ونحوها ، ومنهم من يمشى على رجلين كالآدميين ، وكثير من الطيور .

ومنهم من يمشى على أربعة كبهيمة الأنعام ونحوها ، فاختلافها مع أن الأصل واحد يدل على نفوذ مشيئة الله تبارك وتعالى وعموم قدرته ، ولهذا قال : يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير .

اذكر رقم الآية واسم السورة الكريمة؟

شاهد سؤال المسابقة فيديو من هنا

إجابة السؤال

الآية 45 من سورة النور

اقرأ أسئلة المسابقة كاملة من هنا

السؤال الأول واجابته
السؤال الثاني واجابته
السؤال الثالث واجابته
السؤال الرابع واجابته
السؤال الخامس واجابته
السؤال السادس واجابته
السؤال السابع واجابته
السؤال الثامن واجابته
السؤال التاسع واجابته
السؤال العاشر واجابته
السؤال الحادي عشر واجابته
السؤال الثاني عشر واجابته
السؤال الثالث عشر واجابته
السؤال الرابع عشر واجابته
السؤال الخامس عشر واجابته
السؤال السادس عشر واجابته
السؤال السابع عشر واجابته
السؤال الثامن عشر واجابته
السؤال التاسع عشر واجابته
لسؤال الخامس والعشرون واجابته
السؤال السادس والعشرون واجابته
السؤال السابع والعشرون واجابته
السؤال الثامن والعشرون واجابته

السؤال التاسع والعشرون واجابته

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال