سؤال مسابقة اذاعة القرآن 2023 الثالث عشر مكتوب وفيديو مع الحل

سؤال مسابقة اذاعة القرآن 2023 الثالث عشر مكتوب وفيديو مع الحل

سؤال مسابقة اذاعة القرآن 2023 الثالث عشر مكتوب وفيديو مع الحل

مع السؤال الثالث عشر من أسئلة مسابقة اذاعة القرآن 2023 ، ونتمنى الفوز والتوفيق للجميع ، المسابقة مكتوبة وفيديو مع حل المسابقة.

مسابقة يومية تقدمها إذاعة القرآن الكريم بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية إعداد وتقديم رضا عبد السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة المؤمنون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

السؤال الثالث عشر من أسئلة مسابقة اذاعة القرآن

سيدنا يوسف عليه السلام الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم ، يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام كانت له مكانة كبيرة في قلب أبيه يعقوب عليه السلام وحب كبير له

مما جعل إخوته يحسدونه على ذلك الحب ودبت في قلوبهم الغيرة منه فكادوا له واحتالوا لذلك

ورأوا أن أنسب شيء أن يبعدوا يوسف عليه السلام عن أبيهم حتى ينزعوا حبه من قلبه فرموه في بئر عميق على طريق الرعاة ورجعوا إلى أبيهم يبكون زاعمين أن الذئب قد أكل يوسف عليه السلام .

وجاءت قافلة فالتقت يوسف عليه السلام وباعوه عبدا وكانوا فيه من الزاهدين  غير أن الله أكرمه كرما واسعا بفضله ومنه ورحمته .

وتدور الأيام دورتها ويصيب الناس جدب شديد فيرتحلوا إخوة يوسف عليه السلام إلى مصر فهي خزائن الأرض باركها الله عز وجل وجعلها سلما وأمنا وملجأ .

وينتهى الحال بإخوة يوسف وقوفا بين يدي يوسف عليه السلام يتضرعون إليه قالوا يا أيها العزيز اضطررنا وأصابنا الضر نحن وأهلنا وجاءنا ببضاعة مرغوب فيها لقلتها فأوفي لنا الكيل وتصدق علينا بالزيادة عن الواجب .

فلما انتهى الأمر ، وبلغ أشده رق لهم يوسف عليه السلام رقة شديدة وعرفهم بنفسه وعاتبهم ملتمسا لهم العذر : (هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ ).

فعرفوا أن الذي خاطبهم هو يوسف عليه السلام ، فقالوا : (أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ) بالإيمان وذلك بسبب الصبر والتقوى .

فإن من يتقي فعل ما حرم الله ، ويصبر على الآلام والمصائب ، وعلى الأوامر بامتثالها ، فإن هذا من الإحسان ، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا .

وفي الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم ، ختمت قصة يوسف عليه السلام مع أخوته بدعاء عظيم ، دعا به نبي الله يوسف عليه السلام ، فيه تواضع لله رب العالمين .

( رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ )

اذكر رقم الآية التى ورد بها هذا الدعاء واسم السورة الكريمة؟

شاهد سؤال المسابقة فيديو من هنا

إجابة السؤال
الآية 101 من سورة يوسف

اقرأ أسئلة المسابقة كاملة من هنا

السؤال الأول واجابته
السؤال الثاني واجابته
السؤال الثالث واجابته
السؤال الرابع واجابته
السؤال الخامس واجابته
السؤال السادس واجابته
السؤال السابع واجابته
السؤال الثامن واجابته
السؤال التاسع واجابته
السؤال العاشر واجابته
السؤال الحادي عشر واجابته
السؤال الثاني عشر واجابته
السؤال الثالث عشر واجابته
السؤال الرابع عشر واجابته
السؤال الخامس عشر واجابته
السؤال السادس عشر واجابته
السؤال السابع عشر واجابته
السؤال الثامن عشر واجابته
السؤال التاسع عشر واجابته
لسؤال الخامس والعشرون واجابته
السؤال السادس والعشرون واجابته
السؤال السابع والعشرون واجابته
السؤال الثامن والعشرون واجابته
السؤال التاسع والعشرون واجابته

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال