سؤال مسابقة إذاعة القرآن 2023 الخامس والعشرون مكتوب وفيديو مع الحل

سؤال مسابقة إذاعة القرآن 2023 الخامس والعشرون مكتوب وفيديو مع الحل

سؤال مسابقة إذاعة القرآن 2023 الخامس والعشرون مكتوب وفيديو مع الحل

مع السؤال الخامس والعشرين من أسئلة مسابقة إذاعة القرآن 2023 ، ونتمنى الفوز والتوفيق للجميع ، المسابقة مكتوبة وفيديو مع حل المسابقة.

مسابقة يومية تقدمها إذاعة القرآن الكريم بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية إعداد وتقديم رضا عبد السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخوة المؤمنون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

السؤال الخامس والعشرون من أسئلة مسابقة إذاعة القرآن

السفر فيه المشقة والعناء ومن رحمة الله سبحانه وتعالى أن خلق لعباده مما وفقهم لصنعه ما يركبونه في البحر من السفن وفي البر من الإبل والخيل والسيارات وفي الجو من الطائرات فتحملهم على ظهورها للوصول إلى غايتهم بلا عناء أو مشقة ، فإذا استقروا عليها تذكروا نعمة الله تعالى عليهم لتسيره وتذليله لهم تلك المراكب .

وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ركب واستقر على ظهر بعيره وهو الجمل ويدخل فيه كل أنواع الدواب التى تركب والوسائل الحديثة خارجا من المدينة إلى سفر ما يذكر الله ويقول: ” الله اكبر ثلاث مرات ” .

ثم يقول: ” سبحان الذي سخر لنا هذا ” فجعله منقادا لنا مذللا مسخرا لخدمتنا وما كنا له مقرنين ، وما كنا نطيق قهره واستعماله لولا تسخير الله سبحانه وتعالى إياه لنا “وإنا إلى ربنا لمنقلبون” أي وإنا إلى ربنا من بعد مماتنا لصائرون إليه راجعون .

فإن الإنسان لما ركب مسافرا إلى ما ذلله الله له كأن يتذكر السفر الأخير من هذه الدنيا ، وهو سفر الإنسان إلى الله عز وجل إذا مات وحملته الناس على أعناقهم ..

“اللهمَّ إنَّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرَّ والتَّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْل”.. هذا دعاء السفر.

وفي الخامس والعشرون من كتاب الله عز وجل آية تنبه إلى هذا الدعاء وتحث عليه فإذا استوى الإنسان على راحلته أو سيارته أو جلس على مقعد الطائرة أو القطار أو ما شابه ذلك مما يستخدمه الناس في السفر تذكر نعمة ربه عليه وليقل دعاء السفر متضمنا قوله تعالى : (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ).

اذكر رقمي هاتين الآتين واسم السورة الكريمة؟

شاهد سؤال المسابقة فيديو من هنا

إجابة السؤال

الآيات 13 – 14 من سورة الزخرف

اقرأ أسئلة المسابقة كاملة من هنا

السؤال الأول واجابته
السؤال الثاني واجابته
السؤال الثالث واجابته
السؤال الرابع واجابته
السؤال الخامس واجابته
السؤال السادس واجابته
السؤال السابع واجابته
السؤال الثامن واجابته
السؤال التاسع واجابته
السؤال العاشر واجابته
السؤال الحادي عشر واجابته
السؤال الثاني عشر واجابته
السؤال الثالث عشر واجابته
السؤال الرابع عشر واجابته
السؤال الخامس عشر واجابته
السؤال السادس عشر واجابته
السؤال السابع عشر واجابته
السؤال الثامن عشر واجابته
السؤال التاسع عشر واجابته
لسؤال الخامس والعشرون واجابته
السؤال السادس والعشرون واجابته
السؤال السابع والعشرون واجابته
السؤال الثامن والعشرون واجابته

السؤال التاسع والعشرون واجابته

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال