العقيدة الاسلامية للشباب والناشئة صفات الله تعالى
أعزائي الأبناء من الشباب والناشئة نتابع اليوم ما بدأناه من الحديث عن العقيدة الاسلامية، وحديثنا اليوم عن صفات الله تعالى.
أدلة بعض صفات الله تعالى:
هذه بعض الأمثلة على صفات الله، ليعرف منها القارئ الكريم منهج الإسلام في آيات الصفات وأحاديثها.
الرضی:
رضى الله سبحانه على عباده أعظم وأجل من كل نعيم، ودليله قوله (رضي الله عنهم)، (ورضوان من الله أكبر).
وفي الحديث (أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا) (البخاري).
الغضب:
الله سبحانه وتعالى يغضب إذا انتهكت محارمه، ودليله قوله تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) (النساء: 93).
المجيء والإتيان:
وهو نوعان كأن يقيد بمجيء الكتاب كقوله تعالى: (وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ) (الأعراف: 52).
والنوع الأخر فهو مجيئه سبحانه كقوله: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ ترْجَعُ الْأُمُورُ) (البقرة: 210).
وقوله (وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) (الفجر:22).
الوجه :
ولله سبحانه وجه لا نعرف كيفيته ولكن نؤمن به لأنه تعالى أخبرنا عنه بقوله تعالى (كلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ) (القصص:88).
وقوله: (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) (الرحمن:27).
وفي الحديث (أسألك لذة النظر إلى وجهك) (النسائي).
ولا يجوز الظن بأن الله تعالى له جسم مثلنا حاشاه سبحانه فهو لا يشبهه شئ (وهذا ينطبق على الصفات التالية كذلك).
اليدان:
والدليل على إثبات اليدين قوله تعالى: (مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) (ص: 75).
وقوله (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ) (المائدة:64).
وفي الحديث الصحيح (وكلتا يديه يمين) (مسلم) وقد فسر بعض العلماء اليدين بمعنى القدرة أو النعمة.
العينان:
وقد وردت في قوله تعالى: (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا) (الطور:48).
وقوله (تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا) (القمر:14).
وقوله (وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) (طه: 39).
وفي الحديث (إن الله ليس بأعور إلا أن المسيح الدجال أعور) (البخاري).
الاستواء:
هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى فوق سماواته مستو على العرش استواء يليق بجلاله وعظمته ودليله من القرآن: (ثمَ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ) (الأعراف: 54).
وقوله (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طه: 5)، ولا يصح تفسير الاستواء بالاستيلاء على العرش، كما لا يصح تشبيه استواء الرحمن على العرش باستواء الخلق في الدنيا على مقاعدهم.
المعية:
ودليلها من القرآن (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ) (الحديد: 4).
وقوله (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (البقرة: 153).
وقوله (لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) (التوبة: 40).
ومن مقتضاها العلم والإحاطة والاطلاع على جميع خلقه، وأما معية الله للمؤمنين فمن مقتضاها أيضا الحفظ والعناية والنصرة والتوفيق أما كيفية المعية على الحقيقة فهي كسائر الصفات لا يعلمها إلا الله.
الكلام:
هو الاعتقاد الجازم بأن الله متكلم، وأنه لم يزل يتكلم إذا شاء بما شاء كيف شاء، وأنه يتكلم بحرف وصوت بكلام يسمعه من شاء الله أن يسمعه من خلقه.
وقد سمعه موسى عليه السلام من الله من غير واسطة، ومن أذن له الله تعالى من ملائكته ورسله.
ويكلم سبحانه المؤمنين ويكلمونه في الآخرة والأدلة على أن الله تعالى متكلم كثيرة منها : (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ) (المائدة: 116).
(وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا) (النساء: 164).
(وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ) (مريم: 52).
ومن الأحاديث (ما منكم من أحد إلا سيکلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان) (متفق عليه).
وهذا هو الكلام من غير واسطة، أما الكلام بواسطة فيكون بالوحي للأنبياء، أو بإرسال رسول يكلمهم من أمر الله بما يشاء.
ودليله قوله تعالى (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (الشورى: 51).
خلاصة:
إن مسألة الإيمان بالله تعالى وتوحيده وتقديسه لهي أسمى عقائد الإسلام.
فعلى المسلم أن يعتقدها ويعمل بمقتضاها، ولا يتخذ له من دون الله أندادا يحبهم كحب الله، ولا يحتكم في عقيدته وشريعته الغير حكم الله.
ومن رضي بغير حكم الله واتخذ له شرعا غير شرع الله كأن يترك شريعة الله ليطبق القانون الفرنسي أو غيره، فكأنما اتهم شريعة الله بالنقص وادعى أن الله غير حكيم وأن نهجه سبحانه لا يصلح لكل زمان ومكان وهذا كفر صريح أعاذنا الله وإياكم منه.
اقرأ أيضا:
تعريف الإيمان
أهمية علم التوحيد
الإيمان بالله تعالى
أنواع الشرك
الإيمان بالقضاء والقدر
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب
الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم
الإيمان بالرسل
اختلافات عقائدية
مفاهيم عقائدية
علامات الساعة الكبرى
شبهات وواجب المسلم نحو عقيدته