الآداب الإسلامية آداب الجمعة

الآداب الإسلامية آداب الجمعة

الآداب الإسلامية آداب الجمعة

أبنائي الأعزاء.. نقدم لكم اليوم الأدب السادس من سلسلة الآداب الإسلامية وأدب اليوم الذي سوف نتحدث عنه هو آداب يوم الجمعة.

الاغتسال:

يوم الجمعة من الأيام الفضيلة عند الله، ولها آداب كثيرة منها الاغتسال (الاستحمام) قبل الذهاب إلى المسجد، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من راح إلى الجمعة فليغتسل”.

السواك وغسل الأسنان:

ومن آدابها: تنظيف الأسنان بالسواك أو بالفرشاة وبمعجون الأسنان، لأن هذه الصلاة يحضرها الناس والملائكة فلا يصح إيذاؤهم برائحة نفسك الكريهة.

لبس أفضل الثياب:

لأن الجمعة بمثابة العيد ولكنها تتكرر كل أسبوع، فلا بد من التجمل فيها بأفضل الثياب وأجملها.

التطيب:

ثم من آداب الجمعة: التطيب (أي وضع الطيب) بما يتوفر منه، لأن هذا اليوم كما قلنا يشهده النّاس والملائكة فلا يصح إيذاؤهم برائحة عرقنا الكريهة، بل يجب التطيب فيه لله تعالى.

التبكير إلى المسجد:

ومن آداب الجمعة: الخروج مبكرين إلى المسجد، قبل الأذان الأول، لأن الملائكة تكتب أسماء من يدخل المسجد الأول فالذي بليه وهكذا.

وثواب كل منهم بحسب ترتيبه في المجيء إلى المسجد.

ذكر الله والصلاة وقراءة سورة الكهف:

ثم منى جئنا إلى المسجد مبكرين، تصلي ركعتين خفيفتين سنة تحية المسجد، ثم نقرأ القرآن ويفضل سورة الكهف لأن قراءتها مستحبة في هذا اليوم، وتذكر الله، أو تصلي ركعتين لله تقربا له.

سماع الخطبة:

فإذا ما أذن المؤذن، وبدأ الخطيب بالخطبة، فلابد لنا من الاستماع إلى الخطبة، وترك الكلام أو الصلاة أو اللعب أو الاشتغال بأي شيء آخر.

ثم إذا دعا نقول: «آمين» ، ثم نصلي خلفه ركعتين.

الدعاء:

وفي يوم الجمعة ساعة يستجيب الله فيها لدعاء من دعاه، وهي الساعة الأخيرة قبل أذان المغرب، فنجلس فيها للدعاء لله: تعالى بما نحب.

اقرأ سلسلة الآداب الإسلامية كاملة:

آداب الطعام

آداب المسجد

آداب الطريق

آدب الدعاء

الأدب مع الصديق

آداب الشراب

آداب النوم

آداب المدرسة

آداب الاستيقاظ

آداب الجمعة

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال