حمي الدبر عاصم بن ثابت رضى الله عنه

حمي الدبر عاصم بن ثابت

حمي الدبر عاصم بن ثابت

نتحدث اليوم عن حمي الدبر عاصم بن ثابت رضى الله عنه..ياله من صحابيّ شجاع، استطاع ضمن كوكبة من صناديد الصّحابةأن يتصدّى لجيش المشركين، وأن يكسر شوكتهم ويردّهم علىأدبارهم خائبين مرّات عديدة، قبل أن تدور عليهم الدّائرة.أمّا المعركة فهي إحدى المعارك الكبرى الهامّة في تاريخ الإسلام،والتي لا نزال نستخرج منها الدّروس والعبر حتّى زماننا الحالي.وأمّا الصّحابي فهو عاصم بن ثابت (رضي الله عنه).إنّه اللّقاء الثّاني الذي يلتقي فيه جبهة الشّرك بكلّ صلفها وبغضهاواحتقارها للإسلام والمسلمين. جاءوا هذه المرّة يحدوهم الأملفي الانتقام والأخذ الثّأر.. جاءوا ليستعيدوا كرامتهم الذّبيحة يوم بدر.

حمي الدبر عاصم بن ثابت

كان للنّساء النّصيب الأوفى في تحريض الجيش وتسعيره، وكانتهند بنت عتبة، زوج أبي سفيان “صخر بن حرب”، تريدأن تشفي غليلها وتشبع نهمها من محمّد وأصحابه، ومعهاربطة بنت منبه، زوج عمرو بن العاص، وسلافة بنت سعد، ومعهازوجها طلحة؛ وأولادها الثّلاثة: “مسافع- كلاب- والجلاس”،ونساء أخريات يمسكن بالدّفوف وينشدن:ويها بني عبد الدّار ويها حماة الأدبارضربا بكلّ بتّارإنّهم بنو عبد الدّار الموكّلون بحمل الرّايات، ولقد استطاع أبوسفيان “القائد العامّ لجيش المشركين” أن يستفزّغضبهم، قائلا لهم:يا بني عبد الدّار، قد ولّيتم لواءنا يوم بدر، فأصابناما قد رأيتم، وإنّما يؤتى النّاس من قبل راياتهم؛ إذا زالتزالوا، فإمّا أن تكفونا لواءنا، وإمّا أن تخلّوا بينناوبينه فنكفيكموه”.ونجح أبو سفيان في هدفه؛ إذ استطاع بالفعل أن يستفزّ الهمّة،حتّى أنّهم تواعدوه قائلين:نحن نسلّم إليك لواءنا؟ ستعلم غدا إذا التقينا كيف نصنع.

حمي الدبر عاصم بن ثابت

وقد ثبتوا- بالفعل- عند احتدام المعركة، حتّى أبيدو- أو كادوا- عن بكرة أبيهم.إن تقبلوا نعــانق ونفرش النّمارقوإن تدبروا نفارق فراقا غير وامقها هنّ النّساء لا يزلن يقمن بدورهنّ في سعير الحرب، واستفزازالرّجال، غير أنّ سلافة بنت سعد قد صدمت في أعزّ ما تملك..صدمت في زوجها الذي قتل، وأولادها الثّلاثة: “مسافع- كلاب-الجلاس”.كان لا يزال في الجلاس رمق.. افترشت سلافة الأرض، ووضعت رأس ولدها في حجرها، وراحت تسأله: “من الذي فعل بكم ذلك يا ولدي..من؟”إنّه عاصم بن ثابت، يا أمّاه!نعم، كان ذلك الصّحابيّ الشّجاع.

حمي الدبر عاصم بن ثابت

انتفضت سلافة تصرخ معلنة:من يأتيني برأس (عاصم) أشرب فيه الخمر، وأملأه له ذهبا.كانت تودّ الانتقام بأبشع صوره، فلا يكفيها مجرّد القتل..إنّها تودّ أن تشرب في قحف رأسه الخمر ليطفىء لهيبلوعتها وغضبها.وانتشر الخبر بين الجميع!* * *وتمرّ الأيّام، وفي شهر صفر من نفس السّنة- أي: الرّابعة منالهجرة- يبعث النّبيّ- صلّى الله عليه وسلّم- عاصم بن ثابت،على رأس نفر من أصحابه، إلى أناس يعلّمهم الإسلام، ويقرأعلى أسماعهم القرآن. وهناك غدر بهم القوم، فقتل منهممن قتل، واستطاع هو أن ينجو، ثمّ تبعه اثنان من أصحابه،هما: مرثد الغنوي، وخالد اللّيثي. ظلّوا يقاتلون في شجاعة حتّىصرعوا واحدا بعد الآخر، أمّا الآخرون الذين استسلموا لأسرهموهم: “عبد الله بن طارق، وزيد بن الدّثنة، وخبيب بنعدي”، فقد غدر بهم أشدّ غدرة.

حمي الدبر عاصم بن ثابت

لم يبق إذن إلا هذا الصّحابيّ الفذّ عاصم بن ثابت، والذي استطاعبمفرده أن يتصدّى لهم جميعا، فلم يقدر أحد عليه، حتّى فكّروا في حيلة.قالوا:لن نملك القدرة على التّخلّص من هذا الصّنديد إلا عن بعد!وابتعدوا، وراحوا يصوّبون سهامهم نحوه، حتّى أردوه صريعا (رضيالله عنه).لمّا وصل الخبر إلى سلافة فرحت، واستعدّت لتقديم المكافأةالجزلة، فعمّا قليل سيتمّ قطع رأسه لتبرّ بقسمها.لكنّ الصّحابيّ الجليل كان قد دعا ربّه قائلا:“اللّهمّ إنّي أحمي لدينك وأدافع عنه، فاحم لحمي وعظمي، ولا تظفر بهما أحدا من أعداءالله”.واستجاب الله لدعائه، فلم يستطع أحد الاقتراب من جسده؛ حيث إنّأعدادا غفيرة من النّحل والزّنابير كانت تغطّي هذا الجسدالطّاهر، فكلّما حاول أحدهم الاقتراب، تجمّع عليه النّحلوراح يلدغه، فقالوا ننتظر حتّى المساء، ليكون النّحل قدعاد إلى منازله.وفي المساء لم يجدوا الزّنابير، ولا أيّ أثر للصّحابيّ، فقداختفى تماما، ولا يعرف أحد أين ذهب جسده (رضي الله عنه)وعن سائر الصّحابة أجمعين.

100 قصة مصورة و PDF

اكبر مكتبة قصص بصيغة PDF

نقدم لكم اليوم 100 قصة مصورة و PDF

قصص قبل النوم

مناهج تعليمية

انقر على الرابط وقم بتحميل الملفات

والآن مع القصص مصورة و PDF

القصر المسحور

ذات الرداء الأحمر

الذئب والخراف السبعة

الثعلب المكار والذئب

سنويت والأقزام السبعة

أليس فى بلاد العجائب

عيسى عليه السلام

يوسف عليه السلام

إسماعيل عليه السلام

إبراهيم عليه الصلاة والسلام

الاميرة النائمة

الاميرة وحبة البازلاء

مغامرات عقلة الاصبع

الدببه الثلاثه والفتاه

صالح عليه السلام

آدم عليه السلام

الثور والضفدع المغرور

جاك وشجر الفاصوليا

قصة الاوزة الذهبيه

سباق الارنب والسلحفاة

سندريلا 

الحطاب والفأس الذهبية

على بابا والاربعين حرامي

البطتان والسلحفاة

الحمامة والنملة

القط ذو الحذاء

الخنازير الثلاثة

الحطاب والفأس الذهبية

قصص حروف الهجاء الجزء الاول

قصص حروف الهجاء الجزء الثاني

القرد والدلفين

الثعلب المكار والماعز

السيرة النبوية كتاب مولد الرحمة

أبو صير وأبو قير

قصة المنقذون

ألف قصة وقصة

بيتر بان

غزوات الرسول

الفيل الأبيض

القبعة العجيبة

رحلات جلفر

جحا قال يا أطفال

قصة سمسمة

النحلة العاملة

شاهد هذه القصة فيديو

سنويت والأقزام السبعة

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال