حافظوا على أنفسكم وأطفالكم من فيروس كورونا

لا حديث فى العالم كله إلا عن فيروس كورونا، وهو فيروس معدوى يصيب الإنسان والحيوان، ويؤدي فى النهاية إلى الوفاة إلى لم نحسن التعامل معه والوقاية منه..
وفى هذه السطور سوف نتعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه وخاصة عند الأطفال..
فيروس كورونا عادة ما تُصيب الأنف، والجيوب الأنفيّة، والحلق. وهو يصيب الثديّات بما فيها البشر، كما يصيب الحيوانات مثل الفئران، والقطط، والكلاب، والخيول، والماشية..
وفيروس كورونا مسؤولة عن الكثير من حالات الزكام أو الرشح التي تُصيب الإنسان خلال فصل الشتاء وبداية فصل الربيع. إلّا أنّ بعض أنواع فيروس كورونا قد تكون أكثر خطورة ومنها فيروس كورونا الشرق الأوسط المُسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة وفيروس السارس التاجي المُسبّب لمتلازمة الالتهاب الرئويّ الحاد.. 
وقد ظهر فيروس الكورونا الجديد 2019 .. 

أعراض فيروس كورونا عند الأطفال 

عُرف فيروس كورونا منذ الـ1960 م، ولكن في ذلك الوقت لم تصاحب إصابة الأطفال بالفيروس مخاوف حول المعاناة من مُضاعفات خطيرة؛ حيث إنّ الفيروس عادة ما يُسبّب عدوى في الجهاز التنفّسي العلويّ والتي تُصاحبها أعراض وعلامات مُشابهة لتلك التي تظهر عند الإصابة بغيرها من العدوى الفيروسيّة كالانفلونزا، وعادة ما تختفي هذه الأعراض وحدها خلال عدّة أيّام. 
وتُعد الإصابة بعدوى الجهاز التنفسيّ السفليّ كالالتهاب الرئوي والتهاب القصبات غير شائعة عند الأطفال بشكل عام، إلّا أنّ العدوى بفيروس كورونا قد ترتبط بمُضاعفات صحيّة خطبرة لدى حديثي الولادة، أو الأطفال المولودين مبكّراً، أو بوزن أقل من الطبيعيّ، أو أولئك الذين يُعانون من مشاكل صحيّة أخرى.. 
وتجدر الإشارة إلى أنّ العدوى بفيروس كورونا قد تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والعلامات في أعضاء أخرى من الجسم، بالإضافة إلى الأعراض والعلامات الرئويّة، وفيما يلي بيان لبعض من أهم الأعراض والعلامات المُصاحبة للعدوى بشكل عام
العطاس. سيلان الأنف. التعب والإرهاق. السعال. ارتفاع درجة الحرارة. التهاب الحلق. تفاقم في حالة المُصاب بالربو. ألم في البطن. التقيّؤ. الإسهال. تأثيرات في الجهاز العصبي المركزي. 
يُشار إلى أنّ الأعراض قد تتفاوت من شخصٍ لآخر، فقد تمر الإصابة بالعدوى في بعض الحالات بلا أعراض، وفي حالاتٍ أخرى قد تكون شديدة بحيث تُشكّل خطورة على حياة المُصاب. 
وتجدر الإشارة إلى أنّ فترة الحضانة للفيروس؛ أيّ الفترة الزمنيّة ما بين الإصابة بالعدوى وظهور الأعراض، قد تتراوح ما بين 2-14 يوماً. 
وفيما يأتي بيان ببعض الأعراض والعلامات والمُضاعفات الصحيّة المُصاحبة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة: ارتفاع في درجة الحرارة. السعال. صعوبة في التنفس. التقيّؤ والغثيان. الإسهال. الالتهاب الرئويّ. الفشل الكلويّ. أعراض متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد. 
وقد ظهرت متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد في الصين سنة 2012 م وانتشرت على مدار سنة في أكثر من 37 دولة حول العالم، إلى أن تمت السيطرة عليها في عام 2003م. 
وتكمن خطورة متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد في احتماليّة تطوّر بعض المُضاعفات الصحيّة الخطيرة على المُصابين: كقدرتها على إصابة جزئيّ الجهاز التنفسيّ؛ العلوي والسفلي، وبالتالي زيادة فرصة المعاناة من الالتهاب الرئويّ الحاد، والتهاب المعدة والأمعاء، وفشل الرئتين، وفشل القلب، والفشل الكبديّ..
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المُضاعفات كانت أقل شيوعاً عند الأطفال عند مقارنة الأمر مع البالغين المُصابين. 

الوقاية من عدوى فيروس كورونا وعلاجها 

نظراً لما كان مُعتقد في السابق بأنّ فيروس كورونا لا يُسبّب إلّا عدوى بسيطة في الجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى عدم ارتباط الفيروس بأي مُضاعفات غير رئويّة كمُضاعفات الجهاز العصبيّ، فلم تتم مُحاولة تتبّع دورة فيروس كورونا، وبالتالي لم يتم إيجاد علاجات دوائيّة مُخصّصة للقضاء على الفيروس أو لقاح للوقاية منه. 
إلّا أنّه عادة ما يُنصح باتباع خطوات صحيّة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا وعلاجها، وهذه النصائح مُشابهة لتلك التي يُنصح باتباعها عند الإصابة بالإنفلونزا والزكام.. 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين باستخدام الماء الدافئ والصابون، أو مُعقّم يحتوي على الكحول. 
تجنّب لمس العينين، أو الأنف، أو الفم باليدين أو الاصابع قبل غسلها. 
تجنّب الاتصال المباشر بالأشخاص المُصابين. 
أخذ قسط كافٍ من الراحة وتجنب الإجهاد. 
تجنّب التدخين أو الجلوس بجوارهم . 
الإكثار من شرب السوائل. 
الاستحمام بالماء السخن للتخفيف من التهاب الحلق. 

وفى الختام نسأل الله تعالى النجاة من هذا الفيروس، وشفاء المصابين منه..

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال