معجزات الرسول الإسراء والمعراج

معجزات الرسول الإسراء والمعراج

معجزات الرسول الإسراء والمعراج

تعالوا نتعرف على معجزات الرسول واليوم نتعرف على معجزة الإسراء والمعراج.

معجزة الإسراء والمعراج

أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين وصلى هناك بالأنبياء جميعاً وهي معجزة عظيمة للنبي صلى الله عليه وسلم.

فقد أسرى الله بنبيه إلى السموات العلي فرأى من آيات الله ما رأى وخاطبه الله من وراء حجاب وفرض على أمته خمس صلوات في اليوم والليلة وهي الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

ثم عرج به ورأي من آيات الله ما شاء الله تعالي, وتم كل هذا في ليلة واصبح يحدث بها قومه فمنهم من صدقه وعلي رأسهم صديقه وصاحبه أبو بكر- رضي الله تعالي عنه, ومنهم من كذبه لأنهم كانوا يقطعون هذه المسافة في أياما ويستحيل قطعها في ليلة لأن وسيلة النقل الوحيدة يومئذ هي الابل والبعير فلم تكن السيارات والطائرات قد اخترعت بعد .

المسجد الأقصى


وهي معجزة ربانية يستحيل القيام بها حتي بالمخترعات الحديثة كالطائرة والصاروخ , وإنما حمله البراق صلي الله عليه وسلم علي ظهره هو وأمين الوحي جبريل عليه السلام إلى السموات العلينعم يا أبنائي..

إن رحله من الأرض إلى السماء التي تظلنا ومنها إلى كوكب من كواكب مجموعتنا الشمسية يحتاج إلى سنين طويلة فضلاً عن مجموعة هائلة من المهندسين والمال الوفير اللازم لتغطية تكاليف هذه الرحلة ولكن كل هذا لم يكنوإنما كان بأمر الله الذي يقول للشيء كن فيكون.

معجزات الرسول الإسراء والمعراج

وقد وصف لنا النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواة عنه أنس ابن مالك قال: قال صلى الله عليه وسلم : ( أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء.

قال ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل صلى الله عليه وسلم اخترت الفطرة.

وعرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء الثانية.

فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير.

وعرج بي(أي صعد بي) إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم إذا هو قد أعطي شطر الحسن(أي نصفه) فرحب ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قال وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير قال الله عز وجل (ورفعناه مكانا عليا).

معجزات الرسول الإسراء والمعراج

ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بموسى صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير.

ثم عرج إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور(بيت في السماء السابعة تطوف به الملائكة ) وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال.

قال فلما غشيها(أي علاها) من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها( أي يصفها) من حسنها فأوحى الله إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فقال ما فرض ربك على أمتك قلت خمسين صلاة قال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت(أي اختبرت وامتحنت ) بني إسرائيل وخبرتهم.

معجزات الرسول الإسراء والمعراج

فقال فرجعت إلى ربي فقلت يا رب خفف على أمتي فحط عني خمسا فرجعت إلى موسى فقلت حط عني خمسا قال إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف قال فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى قال يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة.

قال فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه)

اكبر مكتبة قصص بصيغة PDF

نقدم لكم اليوم 100 قصة مصورة و PDF

قصص قبل النوم

مناهج تعليمية

انقر على الرابط وقم بتحميل الملفات

والآن مع القصص مصورة و PDF

القصر المسحور

ذات الرداء الأحمر

الذئب والخراف السبعة

الثعلب المكار والذئب

سنويت والأقزام السبعة

أليس فى بلاد العجائب

عيسى عليه السلام

يوسف عليه السلام

إسماعيل عليه السلام

إبراهيم عليه الصلاة والسلام

الاميرة النائمة

الاميرة وحبة البازلاء

مغامرات عقلة الاصبع

الدببه الثلاثه والفتاه

صالح عليه السلام

آدم عليه السلام

الثور والضفدع المغرور

جاك وشجر الفاصوليا

قصة الاوزة الذهبيه

سباق الارنب والسلحفاة

سندريلا 

الحطاب والفأس الذهبية

على بابا والاربعين حرامي

البطتان والسلحفاة

الحمامة والنملة

القط ذو الحذاء

الخنازير الثلاثة

الحطاب والفأس الذهبية

قصص حروف الهجاء الجزء الاول

قصص حروف الهجاء الجزء الثاني

القرد والدلفين

الثعلب المكار والماعز

السيرة النبوية كتاب مولد الرحمة

أبو صير وأبو قير

قصة المنقذون

ألف قصة وقصة

بيتر بان

غزوات الرسول

الفيل الأبيض

القبعة العجيبة

رحلات جلفر

جحا قال يا أطفال

قصة سمسمة

النحلة العاملة

شاهد هذه القصة فيديو

سنويت والأقزام السبعة

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال