العلاقة بين المدرسة والبيت فى تربية الأبناء

العلاقة بين المدرسة والبيت

العلاقة بين المدرسة والبيت فى تربية الأبناء

تظل الأسرة المحضن الأول الذي يصنع الإنسان بقيمة ويرسم للفرد اليافع توجيهاته ويمارس دور الرقابة
والضغط الاجتماعي على سلوكياته. 

قبل سنوات لاحظ بعض الباحثين أن هناك تفوقاً في التحصيل الدراسي للتلاميذ اليابانيين مقارنة لأقرانهم في الدول الأخرى لاسيما في العلوم والرياضيات. توصلت الدراسة إلى أن الأسرة اليابانية وبالأخص الأم تلعب
دورا أكبر من المدرسة الأمر الذي جعل من الأطفال في اليابان يتفوقون على غيرهم.
لم يظهر الشافعي والبخاري وصلاح الدين لأنهم درسوا عند جهابذة العلماء فقط ولكنهم – مع بذلهم في التحصيل – قد نهلوا من بيوتهم الحريصة على تربيتهم فتكاملت الجهود من أجل تدعيم المسيرة التعليمية. الهدف من
توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت هو تحقيق التكامل، ومواكبة الأحداث المتغيرة، ومواجهة مشكلات الطلاب، وتعزيز جهود المدرسة، وخدمة المجتمع وتنمية الأسرة، وأيضاً تقليل الفاقد التعليمي إذ أن المدارس قد تبذل جهوداً وتنفق أموالاً ولكن النتيجة أقل من الكلفة المالية والجهد المبذول. 

العلاقة بين المدرسة والبيت

بدأت التربية الحديثة تدرك بصورة أكبر أهمية مشاركة الأبوين في دعم الجهود المدرسية. رسالة الأسرة والمدرسة واحدة لأنهما يسعيان لإيجاد مساحة ينمو فيها كل عضو ليحقق ذاته ويخدم مجتمعه وفق العقيدة التي
يؤمن بها. منذ متصف القرن العشرين إلى الآن ظهرت دراسات كثيرة أكدت على أن الأسرة تلعب
دوراً كبيراً في تعزيز رسالة المدرسة وأنها تُحسِّن من عملية تعلم الطالب وتدعمه.
لا يمكن أبداً إلغاء دور الأسرة لأنها نواة المجتمع وسر النجاح للمجتمع بأسره
وعندما أرادت الشيوعية المُلحدة أن توسِّع من صلاحيات المجتمع على حساب الأسرة
انهارت لأن الأسرة نظام أوجده الله سبحانه لبقاء وهناء المجتمعات. القراءة
المُتأنية الصحيحة للتاريخ الإنساني تدلنا على أن الأسرة عماد المجتمعات وأهم لبنة من لبناتها.
 

العلاقة بين المدرسة والبيت

تستطيع الأسرة أن تعلم الأبناء العادات الإيجابية في المذاكرة وأهمية التعلم، وفضيلته، وحق العلم مراتبه، وتغرس فيهم حب وتقدير وتوقير المعلم. الأسرة هي التي تشجع الطفل على وضع أهدافه المُستقبلة ومهنته المتوقعة، وتتابع تحصيله الدراسي، وتشرف على سلوكياته العامة، وبإمكان الأسرة أن تهيئ الأجواء الثقافية للفرد من
خلال اصطحاب الأبناء إلى المكتبة العامة لاستعارة الكتب، ومطالعة المجلات، وعمل الأبحاث المدرسية كما تصحبهم إلى المعارض وتخصص لهم مبالغ مالية لشراء بعض الكتب التي يحبونها. حري بالأسرة أن تهتم بالقدوة الحسنة فالأبناء إذا شاهدوا أمهم تقرأ لمدة ربع ساعة يومياً على الأقل فإنهم بشكل أو بآخر سيقدرون أهمية القراءة
ويحاولون أن يقلدوا من هو أكبر منهم. 
العلاقة بين المدرسة والبيت

ومن الصور المباشرة للأسرة في مساندة المدرسة أن تقوم الأسرة بمتابعة الأبناء في واجباتهم اليومية ومساعدتهم إذا وجدوا صعوبة في أداء واجباتهم حتى يتغلبوا عليها بأنفسهم. وجدير بالأسرة أن تتفق على جدول ينظم برنامج أعضاء الأسرة وخاصة تقليص فترة مشاهدة التلفاز فإنه قد يسرق الأوقات والإدمان على مشاهدته فيه ضياع للأبناء وتفريط في مهام المدرسة. تستطيع الأسرة تهيئة الطفل لدخول مرحلة رياض الأطفال بتزويده بعض مهارات التعامل وقبل المرحلة الابتدائية تعلمه بعض الحروف الأبجدية. 

العلاقة بين المدرسة والبيت

يمكن إيجاز دور المدرسة في تفعيل العلاقة مع البيت في النقاط التالية:

1- دعوة الآباء إلى طرح وسائل التعاون وسبل التواصل بين المدرسة والأسرة. الناس عادة يشاركون بالمشروع الذي هم يقترحونه ويتفاعلون معه بشكل كبير. المدرسة الناجحة هي التي تستثمر المبادرات الجيدة من أولياء الأمور لتطوير المدرسة وخدمة البيئة المحلية.
2- وضع أهداف سنوية أو فصلية -على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية مع تحديد الوسائل- لتحقيق الأهداف المتعلقة بالتواصل بين الأسرة والمدرسة.
3- الاعتناء بالنشرات الصادرة من المدرسة والحرص على توصيلها إلى الأسرة بوقت مُناسب. من المشاريع النافعة إصدار مجلة سنوية تصدرها المدرسة على الأقل مرة واحدة وتضم أخبار الطلاب وأفكار المربين ويمكن أن تمولها الجمعية التعاونية في المنطقة.
4- تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي بحيث لا يقتصر على التربية العلاجية بل تمتد الرسالة التربوية إلى آفاق التربية التنموية والوقائية على مستوى التحصيل الدراسي وتدعيم القيم والأخلاق في آن واحد.

العلاقة بين المدرسة والبيت
5- الاعتناء بالمجلات الحائطية واللوحات ذات المغزى التنويري داخل أسوار المدرسة. من التجارب الغير مألوفة في التوعية العامة أن مدرسة من مدارس المرحلة الثانوية وضعت لمدة أسبوع أمام مدخل المدرسة سيارة مُحطمة تحكي مأساة شاب أدمن على المخدرات ثم فارق الحياة إثر حادث أليم وكان الآباء والطلاب يقفون باهتمام شديد لقراءة التعليق المؤثر.
6- الحرص على المعارض الفنية والمواسم الثقافية والأيام المفتوحة والمناسبات التربوية وتنظيم دورات عملية في جانب يحتاج إليه الآباء مثل كيفية تعليم الطفل مهارة القراءة أو المذاكرة.
7- تفعيل دور طابور الصباح ليشمل استضافة بعض أولياء الأمور والاستفادة من خبراتهم المهنية والعلمية والحياتية كما يمكن استضافتهم في قاعة الدرس لتغطية جانب من جوانب المادة الدراسية.
8- استغلال الأحداث والمناسبات للقاء أولياء الأمور والتعاون معهم لتغطية المناسبات والاستعداد لها والاحتفال بها.
9- تفعيل دور مكتبة المدرسة بحيث تتواصل ثقافياً مع الأسرة ويمكن أن تكون لها نشرة صغيرة فيها مسابقات ثقافية وأخبار أنشطتها ودعوة لحضور محاضرة سنوية عن كتاب تربوي جديد أو شريط فيديو يفيد الآباء كما أن النشرة يمكن أن تعطي نبذة عن الكتب والمجلات التربوية والثقافية الجديدة وكيفية استعارتها.

العلاقة بين المدرسة والبيت
10- الحرص على توثيق بعض التجارب التربوية الناجحة والقصص المتميزة للمتعلمين والمعلمين والآباء والإداريين في المدرسة ثم توعية الآخرين بها فإن تبادل التجارب الثرية في الحقل التربوي من أسباب التوفيق وأسرار السعادة. إن قصص النجاح من أقوى الوسائل في دفع الناس نحو الفلاح.
11- على المدرسة أن تجدد في نفوس الطلاب المعاني السامية للإسلام في الحض على طاعة الوالدين والحرص على خدمتهما والتفاني في إرضائهما. ومن جانب آخر تغرس فيهم أهمية النظام، التفاني في العمل ومفهوم المسئولية كي يصبح كل عضو عنصراً فعالاً في محيط الأسرة والمدرسة وحتى نخدم هدفاً أسمى في مجتمعنا الذي ينبغي أن يكون قوياً بتماسك وعطاء أفراده.

اكبر مكتبة قصص بصيغة PDF

نقدم لكم اليوم 100 قصة مصورة و PDF

قصص قبل النوم

مناهج تعليمية

انقر على الرابط وقم بتحميل الملفات

والآن مع القصص مصورة و PDF

القصر المسحور

ذات الرداء الأحمر

الذئب والخراف السبعة

الثعلب المكار والذئب

سنويت والأقزام السبعة

أليس فى بلاد العجائب

عيسى عليه السلام

يوسف عليه السلام

إسماعيل عليه السلام

إبراهيم عليه الصلاة والسلام

الاميرة النائمة

الاميرة وحبة البازلاء

مغامرات عقلة الاصبع

الدببه الثلاثه والفتاه

صالح عليه السلام

آدم عليه السلام

الثور والضفدع المغرور

جاك وشجر الفاصوليا

قصة الاوزة الذهبيه

سباق الارنب والسلحفاة

سندريلا 

الحطاب والفأس الذهبية

على بابا والاربعين حرامي

البطتان والسلحفاة

الحمامة والنملة

القط ذو الحذاء

الخنازير الثلاثة

الحطاب والفأس الذهبية

قصص حروف الهجاء الجزء الاول

قصص حروف الهجاء الجزء الثاني

القرد والدلفين

الثعلب المكار والماعز

السيرة النبوية كتاب مولد الرحمة

أبو صير وأبو قير

قصة المنقذون

ألف قصة وقصة

بيتر بان

غزوات الرسول

الفيل الأبيض

القبعة العجيبة

رحلات جلفر

جحا قال يا أطفال

قصة سمسمة

النحلة العاملة

شاهد هذه القصة فيديو

سنويت والأقزام السبعة

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال